لتزم المعلم بآداب المهنة وأخلاقيتها ( استخدام لغة راقية فى التعامل مع
التلاميذ ومع زملائه داخل المدرسة وخارجها ـ التحدث عن الزملاء باحترام
وتعظيم دورهم _ استخدام وقت التعلم بكفاءة ـ المشاركة فى أنشطة تطوير
المؤسسة التعليمية )
*** يحترم الأعراف السائدة فى المدرسة والمجتمع ويراعى المصلحة العامة ومصلحة طلابه
** يكون علاقات إيجابية مع أولياء الأمور لصالح تلاميذه والاستماع الجيد لمقترحاتهم .
** يوفر مناخاً صفياً يشجع على المناقشة والحوار وتقبل الرأى الآخر
ويتعامل بحياد تجاه جميع تلاميذ الفصل ويراعى ردود أفعال التلاميذ تجاه
الممارسات المختلفة فى الفصل
** يستخدم أساليب تقويم واضحة ومعلنة ( توقيتات التقويم ـ قواعد التقويم ـ نقاط القوة والضعف لدى التلاميذ ومناقشتها معهم )
** تبادل زيارات المدرسين بعضهم لبعض داخل الفصول وتقبل النقد دون حساسية .
** يستخدم أساليب متنوعة لتقييم جميع جوانب أداء المتعلمين( تحريرى , شفوى , الملاحظة
_ تطبيق التقويم الشامل وتفعيل ملف الإنجاز )
المعيار الثامن :: المنهج المدرسى
1ـ تشكيل الفريق
1- تحليل محتوي الدرس من حيث الأهداف ( المعرفي- يعرف – يتعلم ) الوجداني
( قيم اجتماعية – قيم دينية ) المهاري ( حركي – فني – تحديد المشكلات و
تحليلها و حلها )
2- عمل سجل للأنشطة الصفية و الاصفية يقيم دروس المنهج علي ان يحدد في
إعداد الدرس النشاط الصفي و الاصفي مثال(ربط موضوع المنهج بالمشكلات
الحياتية – عمل بحث علي النت – زيارة ميدانية للمجتمع المحيط او خارجة –
عمل مجلة حائط – البوم صور و يراعي استخدام المواد البيئية المتاحة ) و
تناقش أنشطة الدرس في الاجتماع الأسبوعي للمادة .
3- عمل خطة للرحلات يشارك فيها الأخصائي الاجتماعي ومدرسو المواد الدراسية علي أن تكون خادمة للمنهج المدرسي .
4- يعد مسئول معمل الوسائط المتعددة فهرس للأسطوانات و شرائط الفيديو و غيرها من المواد لمختلفة كل مادة علي حدة .
5- الاستعانة بكتاب دليل المعلم في كل مادة لمعرفة طرق التدريس المقترحة لكل دروس
والوسائل التعليمية المناسبة و أساليب التقويم .
6- استخدام استراتيجيات تنمي مهارات التفكير لدي المتعلمين علي البحث و التقصي
و الوصول للمعلومة بأنفسهم
7- تنفيذ أنشطة ثقافية و اجتماعية و فنية لترسيخ القيم الأخلاقية و
الاجتماعية ( مناظرات – مسرحيات ) تأليف (شعر – قصة – مسرحية ) أعمال فنية
8- تنظيم معارض تعليمية يدعي إليها المجتمع المحلي و الأمناء و الآباء والإدارة التعليمية
9- عمل يوم رياضي يدعي اليها المجتمع المحلي و الأمناء و الآباء و الإدارة
10- تنظيم مسابقات فنية و أدبية
11- الاشتراك في المعارض خارج المدرسة
المعيار التاسع ::: المناخ التربوي
1 ـ توافر بيئة داعمة للتعليم و التعليم
علي مدير المدرسة
2 ـ توزيع الأدوار و المسئوليات للعاملين بالمدرسة
3 ـ تشكيل فريق قيادة التطوير و الجودة في المدرسة على أن يتصف بـ( التفاني في العمل – الإخلاص – تحمل المسئولية – الإتقان – الصبر )
و علي فريق التطوير
- عمل استبيان للوضع الحالي للمدرسة قبل التطوير
- التوصيف الوظيفي لمهام جميع العاملين بالمؤسسة إداريا
- عمل كشف بالمهام المسندة و المطلوبة للعاملين بالمدرسة خلاف التدريس و الإدارة
- مع مدير المدرسة عمل كشف يوصف مهارات و مواهب كل العاملين في المؤسسة
4ـ إتاحة أنشطة تعليم و تعلم تتفق ورؤية المدرسة ورسالتها
مهارات إبداعية ( القراءة الحرة ، حل المشكلات ، ممارسة الأنشطة اللاصفي ....)
5ـ عمل لائحة توضح العلاقات الاجتماعي الإنسانية بين المؤسسة والعاملين
فيها حيث إن نجاح تطور المدرسة مسئولية جماعية ومن بنودها ) الإصغاء الجيد
واحترام الرأي الأخرـ
الاتجاه للعمل الفريقي ـ المحاسبة أساس التطوير.......)
6ـ تنفيذ أنشطة اجتماعية داخل المدرسة تدعم العلاقة ين العاملين وأولياء الأمور ومجلس الأمناء .
7ـ يشاك الطلاب في صنع القرار واتخاذه وتدريبهم على ذك داخل الفصل من جميع
المدرسين (الإعلان عن أهمية اتخاذ القرار في عبارات مختلفة داخل الفصل
وخارجه ، والإذاعة المدرسية)
8ـ استخدام استراتيجيات متنوعة ( التعلم التعاوني ، الخبري ، العصف الذهني
، حل المشكلات ، التعلم النشط ) مما يؤدي إلى قلة حديث المعلم ، أداء
التلميذ الأنشطة بنفسه ، تكليف الطلاب مهام تتحدى قدراتهم ، تقبل زيادة
حركة الطلاب في الفصل ، الحصة خارج الفصل .
9ـ تشجيع المعلمين على إنتاج وسائل تثري العملية التعليمة بمشاركة التلاميذ :
- توفير الرعاية الصحية للتلاميذ وعمل تدريب للمدرسين وجماعة الصحة
المدرسية على الإسعافات الأولية ( الكسور ، والإغماء ، والنزيف ـ الحروق )
- استقطاب أعضاء المجتمع المحلي وأولياء الأمور للرعاية الصحية .
- ترسيخ مفهوم النظافة ( ندوات ، ملصقات ، مطويات ، مشاركة الطلاب في النظافة )
- لجنة أمن المنشأة ومواجهة المخاطر ( الحرائق والزلازل ).
- الإرشاد النفسي والأكاديمي ( تحديد الفئات المستهدفة ).
- توفير دواعي الأمن والأمان النفسي للمعلمين داخل المدرسة ( سلامة الزجاج
، طفايات حريق ، إرشاد للمخاطر ، التأكيد من وصلات الكهرباء ، تهوية جيدة
، مصاعد صحية ، الإصغاء لمشكلات الطلاب ...).
10 ـ توافر بنية مؤثرة للعلاقات المؤسسية و القيم الأخلاقية
- مناظرات للتدريب على تقبل الرأي الأخر والحوار الديمقراطي .
- توفير مناخ داعم لثقافة المواطنة والانتماء واحترام القانون والقيم
الأخلاقية واحترام القانون ( ندوات ، ملصقات ، مطويات ، صحافة مدرسية
وإذاعية ، مسابقات بين الفصول ، مسرحية ، أغنية ) .
=========================================
على كل فريق من الفرق التسع أن يحدد النقاط التى تحتاج إلى لوحات كبير أو
مطبوعات ومجلات حائط وغير ذلك من أوجه الدعاية المختلفة مثل ( كتابة اسم
الفريق ـ بعض العبارات المحددة فى مجال بعينه ـ الصحة _ السلامة والأمن _
القيم والأخلاق ...)
التلاميذ ومع زملائه داخل المدرسة وخارجها ـ التحدث عن الزملاء باحترام
وتعظيم دورهم _ استخدام وقت التعلم بكفاءة ـ المشاركة فى أنشطة تطوير
المؤسسة التعليمية )
*** يحترم الأعراف السائدة فى المدرسة والمجتمع ويراعى المصلحة العامة ومصلحة طلابه
** يكون علاقات إيجابية مع أولياء الأمور لصالح تلاميذه والاستماع الجيد لمقترحاتهم .
** يوفر مناخاً صفياً يشجع على المناقشة والحوار وتقبل الرأى الآخر
ويتعامل بحياد تجاه جميع تلاميذ الفصل ويراعى ردود أفعال التلاميذ تجاه
الممارسات المختلفة فى الفصل
** يستخدم أساليب تقويم واضحة ومعلنة ( توقيتات التقويم ـ قواعد التقويم ـ نقاط القوة والضعف لدى التلاميذ ومناقشتها معهم )
** تبادل زيارات المدرسين بعضهم لبعض داخل الفصول وتقبل النقد دون حساسية .
** يستخدم أساليب متنوعة لتقييم جميع جوانب أداء المتعلمين( تحريرى , شفوى , الملاحظة
_ تطبيق التقويم الشامل وتفعيل ملف الإنجاز )
المعيار الثامن :: المنهج المدرسى
1ـ تشكيل الفريق
1- تحليل محتوي الدرس من حيث الأهداف ( المعرفي- يعرف – يتعلم ) الوجداني
( قيم اجتماعية – قيم دينية ) المهاري ( حركي – فني – تحديد المشكلات و
تحليلها و حلها )
2- عمل سجل للأنشطة الصفية و الاصفية يقيم دروس المنهج علي ان يحدد في
إعداد الدرس النشاط الصفي و الاصفي مثال(ربط موضوع المنهج بالمشكلات
الحياتية – عمل بحث علي النت – زيارة ميدانية للمجتمع المحيط او خارجة –
عمل مجلة حائط – البوم صور و يراعي استخدام المواد البيئية المتاحة ) و
تناقش أنشطة الدرس في الاجتماع الأسبوعي للمادة .
3- عمل خطة للرحلات يشارك فيها الأخصائي الاجتماعي ومدرسو المواد الدراسية علي أن تكون خادمة للمنهج المدرسي .
4- يعد مسئول معمل الوسائط المتعددة فهرس للأسطوانات و شرائط الفيديو و غيرها من المواد لمختلفة كل مادة علي حدة .
5- الاستعانة بكتاب دليل المعلم في كل مادة لمعرفة طرق التدريس المقترحة لكل دروس
والوسائل التعليمية المناسبة و أساليب التقويم .
6- استخدام استراتيجيات تنمي مهارات التفكير لدي المتعلمين علي البحث و التقصي
و الوصول للمعلومة بأنفسهم
7- تنفيذ أنشطة ثقافية و اجتماعية و فنية لترسيخ القيم الأخلاقية و
الاجتماعية ( مناظرات – مسرحيات ) تأليف (شعر – قصة – مسرحية ) أعمال فنية
8- تنظيم معارض تعليمية يدعي إليها المجتمع المحلي و الأمناء و الآباء والإدارة التعليمية
9- عمل يوم رياضي يدعي اليها المجتمع المحلي و الأمناء و الآباء و الإدارة
10- تنظيم مسابقات فنية و أدبية
11- الاشتراك في المعارض خارج المدرسة
المعيار التاسع ::: المناخ التربوي
1 ـ توافر بيئة داعمة للتعليم و التعليم
علي مدير المدرسة
2 ـ توزيع الأدوار و المسئوليات للعاملين بالمدرسة
3 ـ تشكيل فريق قيادة التطوير و الجودة في المدرسة على أن يتصف بـ( التفاني في العمل – الإخلاص – تحمل المسئولية – الإتقان – الصبر )
و علي فريق التطوير
- عمل استبيان للوضع الحالي للمدرسة قبل التطوير
- التوصيف الوظيفي لمهام جميع العاملين بالمؤسسة إداريا
- عمل كشف بالمهام المسندة و المطلوبة للعاملين بالمدرسة خلاف التدريس و الإدارة
- مع مدير المدرسة عمل كشف يوصف مهارات و مواهب كل العاملين في المؤسسة
4ـ إتاحة أنشطة تعليم و تعلم تتفق ورؤية المدرسة ورسالتها
مهارات إبداعية ( القراءة الحرة ، حل المشكلات ، ممارسة الأنشطة اللاصفي ....)
5ـ عمل لائحة توضح العلاقات الاجتماعي الإنسانية بين المؤسسة والعاملين
فيها حيث إن نجاح تطور المدرسة مسئولية جماعية ومن بنودها ) الإصغاء الجيد
واحترام الرأي الأخرـ
الاتجاه للعمل الفريقي ـ المحاسبة أساس التطوير.......)
6ـ تنفيذ أنشطة اجتماعية داخل المدرسة تدعم العلاقة ين العاملين وأولياء الأمور ومجلس الأمناء .
7ـ يشاك الطلاب في صنع القرار واتخاذه وتدريبهم على ذك داخل الفصل من جميع
المدرسين (الإعلان عن أهمية اتخاذ القرار في عبارات مختلفة داخل الفصل
وخارجه ، والإذاعة المدرسية)
8ـ استخدام استراتيجيات متنوعة ( التعلم التعاوني ، الخبري ، العصف الذهني
، حل المشكلات ، التعلم النشط ) مما يؤدي إلى قلة حديث المعلم ، أداء
التلميذ الأنشطة بنفسه ، تكليف الطلاب مهام تتحدى قدراتهم ، تقبل زيادة
حركة الطلاب في الفصل ، الحصة خارج الفصل .
9ـ تشجيع المعلمين على إنتاج وسائل تثري العملية التعليمة بمشاركة التلاميذ :
- توفير الرعاية الصحية للتلاميذ وعمل تدريب للمدرسين وجماعة الصحة
المدرسية على الإسعافات الأولية ( الكسور ، والإغماء ، والنزيف ـ الحروق )
- استقطاب أعضاء المجتمع المحلي وأولياء الأمور للرعاية الصحية .
- ترسيخ مفهوم النظافة ( ندوات ، ملصقات ، مطويات ، مشاركة الطلاب في النظافة )
- لجنة أمن المنشأة ومواجهة المخاطر ( الحرائق والزلازل ).
- الإرشاد النفسي والأكاديمي ( تحديد الفئات المستهدفة ).
- توفير دواعي الأمن والأمان النفسي للمعلمين داخل المدرسة ( سلامة الزجاج
، طفايات حريق ، إرشاد للمخاطر ، التأكيد من وصلات الكهرباء ، تهوية جيدة
، مصاعد صحية ، الإصغاء لمشكلات الطلاب ...).
10 ـ توافر بنية مؤثرة للعلاقات المؤسسية و القيم الأخلاقية
- مناظرات للتدريب على تقبل الرأي الأخر والحوار الديمقراطي .
- توفير مناخ داعم لثقافة المواطنة والانتماء واحترام القانون والقيم
الأخلاقية واحترام القانون ( ندوات ، ملصقات ، مطويات ، صحافة مدرسية
وإذاعية ، مسابقات بين الفصول ، مسرحية ، أغنية ) .
=========================================
على كل فريق من الفرق التسع أن يحدد النقاط التى تحتاج إلى لوحات كبير أو
مطبوعات ومجلات حائط وغير ذلك من أوجه الدعاية المختلفة مثل ( كتابة اسم
الفريق ـ بعض العبارات المحددة فى مجال بعينه ـ الصحة _ السلامة والأمن _
القيم والأخلاق ...)